طريقة الحماية الكاملة لك من الفيروسات والإختراق وبشكل مجاني بسهولة

طريقة الحماية الكاملة لك من الفيروسات والإختراق وبشكل مجاني بسهولة


كثرت الفيروسات والإختراقات ولنا جميعاً تجارب كثيرة مع التعرض للفيروسات والإختراق منها التي إنتهت بالبرنامج الصحيح والطريقة الصحيحة وببعض الخسائر مثل تلف بعض الملفات التنفيذية أو exe وبعضها لدى البعض إنتهى بفشل تام للتصدي للفيروس أو الإختراق وإضطر إلى عمل فورمات كامل للهارد أو القرص الصلب الخاص به وهو بالفعل نهاية حزينة لا نتمناها أبداً.


ونحاول بهذا المقال تجنب هذه النهاية. هذا غير الفيرس الخطير المعروف بفيرس الفدية والذي تسبب في إبتزاز كثير من الأشخاص لفك تشفير ملفات الجهاز كاملة وكثيراً ما لم يقوم بفك التشفير بعد حصول المبتز على ما طلب لذا وهنا في هذا المقال سنقوم بشرح الطريقة المثلى لتجنب كل هذه المشاكل تماماً وبشكل صحيح.


وقد تسأل نفسك بعض الأسئلة الهامة جداَ مثل

ما هو افضل انتي فيروس مجاني؟

كيف احمي جهازي من الفيروسات؟

هل الموبايل يحتاج الى انتي فيرس؟


سنقوم في هذا المقال بشرح برنامجين مهمين وقد أثبتوا قوتهم معاً فبالنسخة المجانية فقط مع كامل الإضافات الخاصة بهم سوف تتمكن من تجنب خطر التعرض للفيروسات والإختراقات وكذلك الإبتعاد تماماً عن مشكلة فيرس الفدية الخطير.


ولعل بعضنا يستهتر بهذا الأمر ولا يعرف مدى خطورته بل وقدر التهديد الحقيقي لبياناته وأمنه الشخصي لذا سنقوم بوضع تحليل بياني حقيقي لأرقام الهجمات الإلكترونية للفيروسات من عام 2015 وإلي عام 2022 ليوضح لنا عدد الهجمات بالمليار لذا فأنت وأنا وجميعنا معرضين يومياً لخطر الفيروسات والإختراقات.

طريقة الحماية الكاملة لك من الفيروسات والإختراق وبشكل مجاني بسهولة


وإن لم نكن على القدر الكافي من التأمين بالبرامج والطريقة الصحيحة للأمان فقد نكون هدف سهل المنال لتلك الفيروسات وتكون بياناتنا عرضة لكل مبتز أو مخترق قد يهدد أمننا وسلامتنا الشخصية وكل من لها علاقة بنا لذا فهو أمر خطير ومهم.


لذا وجب علينا معرفة الطريقة الصحيحة والبرامج اللازمة للحماية من الفيروسات والأمر صالح للكمبيوتر وكذلك للموبايل وعليك عدم التهاون إطلاقاً في حمايتك على الإنترنت خصوصاً إن كان ذلك سيكلفك معلومات وبيانات هامة أو كذلك التعرض لإحتمال سرقة بيانات الفيزا الخاصة بك وهو ما نريد تجنب حدوثه تماماً.


برنامج أفاست أنتي فيرس

طريقة الحماية الكاملة لك من الفيروسات والإختراق وبشكل مجاني بسهولة

علينا بالبداية معرفة أن برنامج أفاست مضاد الفيروسات أو avast هو بالفعل وعلى مدار سنوات طوال أثبت أنه من أفضل برامج الأنتي فيرس بل وتواجد بشكل دائم من ضمن أفضل برامج الأنتي فيرس وعن تجربة هو بالفعل ممتاز جداً.

وبنسخته المجانية قادر على ردع الفيروسات بالتأكيد مع البرنامج الأخر وهو برنامج مالويربايتس أو malwarebytes فقط عليك معرفة كيفية التعامل معه حتى لايكون مزعج وبالفعل يحميك من مخاطر لا حصر لها.

أولاً يجب عليك عمل تحديثات يومياً لبرامج الأنتي فيرس لضمان أفضل وأقوى حماية ممكنة ضد الفيروسات ولكن هذا ليس كل شيء فيجب علينا كذلك كنصيحة وملزمة في حالة كان عندك بيانات هامة فيجب عليك عمل فحص أو عمل سكان للكمبيوتر أو الموبايل بشكل إسبوعي إن كان إستخدامك للكمبيوتر بسيط.

أو عمل فحص يومي للكمبيوتر ضد الفيروسات إن كان العمل على الكمبيوتر بشكل متواصل ويومي حتى تضمن أن جهازك نظيف وخالي من الفيروسات تماماً الأمر بسيط فقط عليك الضغط على زرار تشغيل الفحص الذكي ومتابعة ما سيصل إليه الفحص من نتائج.

عليك كذلك عمل إستثناء لألعابك وبرامجك التي أنت متأكد من أنها ليست بفيروسات ولكن البرنامج يراها وكأنها فيروسات للتشابه الشديد في إسلوب عمل بعض ملفات الألعاب والبرامج.
طريقة الحماية الكاملة لك من الفيروسات والإختراق وبشكل مجاني بسهولة

الأمر بسيط فقط عليك الضغط على كلمة القائمة الموجودة أعلى يسار شاشة برنامج أفاست وبعدها تقوم بالضغط على زرار الإعدادات فالضغط على الإستثناءات ثم إضافة إستثناء.

هذا الأمر ليس فقط لملفات الألعاب والبرامج بل هناك بعض المواقع التي تكون مدرجة بالبلاك ليست أو القائمة السوداء لدى برنامج الأنتي فيرس مما يجعل تلك المواقع لا تفتح معك أبداً وإن كان بعضها مهماً إليك بالفعل عليك إضافة تلك المواقع كإستثناءات أيضاً لتفتح معك.

وفي حالة قام البرنامج بعمل حجر على ملف تنفيذي للعبة أو برنامج من نوع exe وأخفاها من مجلد اللعبة أو البرنامج لا تقلق إطلاقاً يمكنك إرجاع الملف مرة أخرى وإستثنائه وذلك في حالة كنت متأكد بالفعل أنه ملف سليم وليس فيرس. فقط تقوم بفتح برنامج أفاست وبعدها تقوم بالضغط على قسم الحماية ومنها تقوم بالضغط على زرار الحجر وتحدد الملف وتضغط علي الثلاثة نقاط ثم إستعادة الإستثناء وإضافته.

الأمر قد يكون مزعج بالبداية ولكن صدقني هو لحمايتك وستقوم به مرة واحدة فقط بعد تركيب البرنامج لكل ويندوز جديد فالأمر يستحق بعض العناء بترتيب أمورك مع المخاطر المحيطة بك في كل مرة تدخل فيها عالم الإنترنت.

مميزات وخصائص برنامج أفاست مضاد الفيروسات

أولاً قسم الحماية

طريقة الحماية الكاملة لك من الفيروسات والإختراق وبشكل مجاني بسهولة

  • عملية فحص الفيروسات
  • الدروع الأساسية
  • الحجر
  • أداة فحص الشبكة
  • درع Ransomware ( للحماية من فيرس الفدية )
  • جدار الحماية ( للنسخة المدفوعة فقط )
  • وضع البنك
  • درع الوصول عن بعد ( للنسخة المدفوعة فقط )
  • الموقع الحقيقي ( للنسخة المدفوعة فقط )
  • صندوق الرمل ( للنسخة المدفوعة فقط )

ثانياً قسم الخصوصية

طريقة الحماية الكاملة لك من الفيروسات والإختراق وبشكل مجاني بسهولة

  • تنبيهات الإختراق
  • Password Protection ( للنسخة المدفوعة فقط )
  • درع كاميرا الويب ( للنسخة المدفوعة فقط )
  • درع البيانات الحساسة ( للنسخة المدفوعة فقط )
  • متلف البيانات ( للنسخة المدفوعة فقط )
  • SecureLine VPN ( للنسخة المدفوعة فقط )
  • Secure Browser ( يعتبر متصفح مشابه لمتصفح كروم ولكن أكثر أماناً )

ثالثاً قسم الأداء

  • وضع عدم الإزعاج
  • محدث البرامج
  • Cleanup Premium ( للنسخة المدفوعة فقط )

قد يتبادر لذهنك من الوهلة الأولى أن النسخة المجانية سيئة ولكن أحب أن أخبرك أن النسخة المجانية قوية جداً ولكنها بالفعل لن توفر لك كامل الحماية ولكن بتكاملها مع برنامج مالويربايتس فأنت في حماية كاملة بالفعل وبشكل مجاني ليست أفضل شيء ولكن كمجاني تماماً هذا هو الحل الأفضل.

وعلى كل حال يتوجب عليك مراجعة شاشة برنامج أفاست انتي فيرس فور فتح جهاز الكمبيوتر وعندما ترى كلمة هذا الكمبيوتر محمي وباللون الأخضر فهذا يعني أن جميع دروع البرنامج فعالة وتعمل وقادرة على حمايتك فعلاً لتبدأ في مباشرة أعمالك على الكمبيوتر بلا خوف غير ذلك عليك متابعة إرشادات البرنامج لتفعيل أي درع قد يكون قد تعطل لأي سبب.

وبتكامل البرنامجين مع كامل إضافاتهما والدروع التي توفرها لك ستكون في أمان بشكل كبير ولكن هذا لا يعني أن تلقى نفسك دائماً في مواقع وبرامج مشبوهة حتى لا تكون عرضة ولو بنسبة نادرة للفيروسات أو الإختراق رغم وجود البرامج معك فعليك أيضاً أن تكون حذر ولا تكون فريسة سهلة للمخترقين والفيروسات المختلفة.

برنامج مالويربايتس

طريقة الحماية الكاملة لك من الفيروسات والإختراق وبشكل مجاني بسهولة

وبالتكامل مع برنامج مالويربايتس أو malwarebytes فأنت في أمان كبير وبشكل جيد جداً ومجاني فبرنامج مالويربايتس يقوم بتغطية وحماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو الموبايل بدروع قوية ليست فعالة في النسخة المجانية ببرنامج أفاست أنتي فيرس وهنا تكمن الإستراتيجية الأفضل لحماية حقيقية وبشكل مجاني تماماً.

فالبرنامج كذلك به خاصية الإمساك بالبرامج والملفات التي يشتبه بها كفيروسات لذا عليك من البداية وبعد تركيب البرنامج إضافة ملفات ومجلدات الألعاب والبرامج التي تثق في أنها ليست فيروسات ولكن حتى لا يمسك بها كفيروسات كإجراء إحترازي وحماية إضافية لك.

فقط عليك الضغط على زرار الترس الموجود أعلى يمين الشاشة ومنها الضغط على كلمة Allow List ومنها تقوم بإضافة المجلدات الخاصة بالبرامج والألعاب التي قد يراها برنامج الحماية والأنتي فيرس بأنها قد تكون تهديد محتمل على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
طريقة الحماية الكاملة لك من الفيروسات والإختراق وبشكل مجاني بسهولة

وهكذا تضمن بأنك في حماية ممتازة وتحكم كامل دون التأثير على مجلدات الألعاب والبرامج التي تحتاج لتشغيلها للقيام بأشغالك المختلفة على الكمبيوتر.

عليك أن تنتبه أنه أي تحذير أو تنبيه يقوم به أي برنامج من برنامجين الأنتي فيرس لديك أن تقوم بقراءة التنبيه جيداً وقراءة الأزرار ومعرفة ما سوف تقوم به تحديداً حتى لا يحذف البرنامج ملف تنفيذي مهم للعبة كبيرة أو برنامج مهم وكذلك حتى لا يترك فيرس أو تروجان إختراق ولو لفترة بسيطة كفيلة بإتلاف وتدمير بعض من ملفات البرامج الخاصة بك وملفات النظام والسيستم وبهذا أضمن لك بنسبة كبيرة أنك في أمان كبير جداً.

إضافات هامة للمتصفح لإكمال الحماية الخاصة بك


لن تكون في حماية كاملة ومسبقة إلا بإضافة تلك الإضافتين للمتصفح لتضمن مستوى أعلى من الحماية والأمان فالمتصفح عادة هو البوابة الأولى والأكبر للفيروسات والتروجانات إن لم تكن في حماية جيدة بدروع حماية قوية من برامج الأنتي فيرس وعليه فإن متجر chrome web store يوفر لك تلك الإضافتين بشكل مجاني كذلك.

إضافة Avast Online Security & Privacy

مثلها مثل أي إضافة أو إكستنشن خاص بجوجل كروم أو حتى فايرفوكس تقوم بإضافته لمتصفحك وبعدها عليك تفعيل الإضافة وأتركها تعمل معك بشكل دائم وتلقائي بدون أية مشاكل وهي كفيلة بحمايتك في مواقف كثيرة كنوع من الإستكشاف المسبق للفيروسات والحماية منها الأمر سهل وبسيط.

إضافة Malwarebytes Browser Guard

إضافة عادية ولكنها قوية وبها بعض التفاصيل عليك إضافة وتفعيل الإضافة ولكن عليك تعطيلها أحياناً في حالة إكتشفها بعض المواقع وكأنها مانع للإعلانات حتى تستطيع رؤية محتوى الموقع دون منعك وكذلك الأمر بعض المواقع قد تتأثر بتلك الإضافة ففي تلك الحالة فقط يمكنك تعطيل الإضافة مؤقتاً لبعض المواقع مع اليقين منك شخصياً بأن تكون تلك المواقع أمنة بالأساس.

فحص الروابط والملفات قبل التحميل بواسطة موقع فيرس توتال أو virustotal

طريقة الحماية الكاملة لك من الفيروسات والإختراق وبشكل مجاني بسهولة

قد يتبادر لذهن البعض عن أن كل هذه الأنواع من الحماية هي إما حماية في لحظة التعرض للخطر أو محاولة إزالة الخطر بعد التعرض له ولكن السؤال هل يوجد حماية وقائية من الفيروسات قبل حدوث الخطر والتعرض له؟ الإجابة هي بالطبع نعم ويمكن ذلك بإستخدام موقع فيرس توتال والذي يمكنك من خلاله فحص أي ملف عندك بالفعل أو أي رابط لملف أو موقع.

لتقوم بفحصه علي أكثر من 50 برنامج مضاد وفاحص للفيروسات ومنه يمكنك التأكد من أي ملف أو رابط أو موقع وفحصه جيداً قبل حتى فتح الموقع أو الملف أو التحميل وهي ميزة ممتازة جداً وفعالة ولكن لا يجب علينا الحكم على كل الملفات والمواقع لمجرد أن إعتبرها برنامج أو أكثر من برامج الفحص بفيرس توتال أنها فيروسات أو برامج خطيرة.

فقط يرجع تقديرك للموقف على مدي مصداقية وأمان الموقع والرابط وكذلك كم من البرامج إعتبرته خطير وأكدت وجود فيرس أو مخاطر من هذا الموقع أو الملف قبل تحميله وبهذا تكون في أمان تام ووقاية إستباقية قبل حتى فتح الرابط أو تحميل الملف.

ولكن هل موقع فيرس توتال الموقع الوحيد الذي يقدم تلك الخدمة ألا وهي فحص الملفات والمواقع والروابط قبل التحميل أو قبل فك الضغط عنها بالطبع لا فهناك بعض المواقع الأخرى المشابهة لموقع فيرس توتال وإن كان هو الأشهر من بينهم


ملاحظات خاصة لمستخدمي الموبايل

الأمر مشابه تماماً لما تم شرحه عن حماية جهاز الكمبيوتر فقط بكتابة كلمة أفاست أو Avast بالمتجر الخاص بنظام الموبايل الخاص بك ستجد البرنامج ومجاني الأمر نفسه بالنسبة لتطبيق مالويربايتس أو Malwarebytes وبهذا فأنت في حماية شاملة وكاملة لكل أجهزة الموبايل الخاصة بك وأجهزة الكمبيوتر بمختلف الأنواع وأنظمة التشغيل المعتادة.

الخلاصة

إن كنت تعاني من الفيروسات والإضطرار لعمل فورمات بشكل متكرر بين الحين والأخر فالحل الأفضل المجاني لك هو برنامج أفاست أنتي فيرس وبرنامج مالويربايتس.

الأقسام

الأقسام

التعليقات

للأعلى